• ماء المحبة ..من أريام أفكاري د.عاطف عبدالعزيز عتمان

       التعليقات (0)

    ماء المحبة ..من أريام أفكاري د.عاطف عبدالعزيز عتمان 

     

    السبيل الأقرب لبلوغ الحقيقة أن يتسع قلبك للإنسانية وأن يظل مستعدا لتلقى فيوض نور الحب وأن يتوضأ القلب بماء المحبة آناء الليل وأطراف النهار طهارة من نواقض الوضوء ليسكن ساجدا في محراب الحبيب

    ----------------

    مازلت أرفض الأفيون مع شدة الآلام وفداحة الخسائر وأخشى الخضوع نسأل الله السلامة

    ---------------

    إن الدعوة للتعايش مع الآخر لا تعني بحال من الأحوال الإقرار بمنهج الأخر ولا التكاسل عن إيضاح الحق النسبي وإقامة الحجة وإزالة اللبس ولكن ذلك يتم في إطار الجدال بالتي هي أحسن وفي النهاية حرية الفكر والإعتقاد مكفولة وسيظل الخلاف والإختلاف حتى يفصل الله بين العباد ، وعندما أكتب عن المشتركات فأنا أعي حجم الإختلافات ولكني أنظر من الزاوية التي نفتقد النظر من خلالها

    --------------------

    الأولياء من المتاعيس يظنون أن دعواتهم المباركة أطاحت بكاميرون ويواصلون الدعوات مستغلين الأيام المباركات وأفيون التدين المغشوش تجاوز الإسلاميين بمراحل وأصاب العلمانيين فحتى العلمانيين عندنا نوابغ يرفضون الدين فلو تمتم به الحاكم أصبح أمير المؤمنين ، ولديهم مشكلة مع ذكورة المجتمع وربما الدين ولكن ذكورة الحاكم فهي محراب العاشقين وكاميرون صاحب مشروع يذهب برفض المشروع تلك سمات الأمم والشعوب المتحضرة وليست التي ترتع في البخور وأشك أنهم لتلك اللغة يفهمون.

    ------------------

     

    عندما يتمكن عدوك من تصدير حثالة العقول ومرضى القلوب للمشهد ويكتب لك تاريخك وحاضرك ويرسم لك مستقبلك فمرحى بالهاوية

     
  • 
  • عجبت لأمر الكهنة ..من أريام أفكاري د.عاطف عبدالعزيز عتمان

       التعليقات (0)

    عجبت لأمر الكهنة ..من أريام أفكاري د.عاطف عبدالعزيز عتمان 



    عجيب أمر الكهنة
    إن وجد يهودي منصف أو مسيحي عادل على غير الهوى يتم إستحضار كراهية الآخر وعنصرية المسلم
    من خلال الكهنة كهنة الدين والإعلام والسياسة  -  ومع المغتصب القاتل مادام يسير على الخط
    يتم إستحضار سماحة وإنسانية الإسلام ومن نفس الكهنة فهمي للإسلام وما أنا عليه سماحة وعدل
    مع الخصم قبل الصديق ولا أعادي إنسان لدينه ولا لفكره بل أقاوم ظلمه وشره وكل الحب

    لأحفاد هابيل من كل الأديان والمذاهب والأفكار
    ------------ 
    طبيعة البشر الإستهزاء بما لا يمكنهم إدراكه ..
    فإهتم برسم معالم الصورة بدقة وصب تركيزك على إيضاح رسالتك ولا تهتم بعدها بمن سخر أو من صفق
    ------------
    بعد شقاء عقود خيرت بين الراحة مع شقائها أو الشقاء سويا فاخترت أن نرتاح سويا أو نشقى معا وجاء اليوم الذي جعلتني أكره سذاجة الإختيار فلم تكتفي بالطعنات بل إستمتعت بهتك الجراح النازفة !!!!
    --------------
    هل الدين علم؟
    الإجابة
    ما معنى العلم؟

    وما المقصود بكلمة دين؟
    --------------
    قضايا الأجناس والأعراق وأسبقية السكن في مصر من الأمصار وتاريخ الصراع البشري حله في الوعاء الإنساني الذي يجمع كل البشر لأب واحد وكل إنسان يكتب مكانه بذاته.
  • 
  • فيا أيها الآخر المسالم السلام عليك سلاما ومحبة..من أريام أفكاري د.عاطف عبدالعزيز عتمان

       التعليقات (0)

    فيا أيها الآخر المسالم السلام عليك سلاما ومحبة..من أريام أفكاري د.عاطف عبدالعزيز عتمان 

     


    القرآن الكريم كله كسورة واحدة ولإستباط الأحكام يجب إستحضاره كله 
    " قبس من علم مولانا العلامة عبدالله بن بيّه "

    الإجتزاء جريمة ، فالحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب وليس آية ولا جزء ؛ فلا يكمل الكل إلا بتمام الأجزاء ولا يغني جزء عن الكل فالماء يختلف شكلا ومضمونا عن الأكسجين والهيدروجين.
    لقد كرمنا بني آدم ،  كل بني آدم بلا عنصرية ولا طائفية .

    تتأمل الأريام أعلى صفات الحب والرحمة وحسن العشرة والتي  يعبر عنها بالبر للوالدين ، وتستخدم نفس الكلمة تبروهم للتعبير عن معاملة الآخر المسالم ، فجعل معاملة المسالم المخالف في الدين كمعاملة الوالدين برا يفوق الحب ويعتلي مراتب الرحمة ،
     فيا أيها الآخر المسالم السلام عليك سلاما ومحبة وتراحما يا بن أمي حواء.
  • 
  • ليتها صنم واحد فنوحد المعبود ...من أريام أفكاري د.عاطف عبدالعزيز عتمان

       التعليقات (0)

    ليتها صنم واحد فنوحد المعبود ...من أريام أفكاري د.عاطف عبدالعزيز عتمان

     

    في دولنا الفاشلة لا يريدون صاحب منطق ولا رسالة ولا رؤية ، بل يردون ضعاف العقول وبهلوانات السيرك المشغولون بالتوافه وجدل الفرعيات فلاهم لهم سوى التسبيح بحمد إبتسامة الأصنام المصنوعة وتمجيدها فصمتها عمق وكلامها فهم وسذاجتها فطرة نقية وبكاؤها حزن السماء وضحكتها ربيع الأرض وتراخيها حلم وتسرعها حزم وفشلها مكر وخداعها دهاء وليتها صنم واحد بل أصنام فرقت جمعنا وأفسدت قلوبنا وإستعمرت عقولنا فأصبحنا عبيد .
    -----------
    لا يمكن أن تستقيم الأمور في ظل تصدر المعوجين ، تلك حقيقة لأولي الألباب وما بين الأمل والتفاؤل وتسويق السراب تتمايز العقول من العجول
     ----------
    كانت الأريام في حوار مع أمها الروحية بَيّه منذ لحظات هناك حيث اللا هنا وكانت غاضبة ومشفقة على الأميرة من سيطرة الهوى وطغيان الأنا مما جعلها تجنح عن الحق وتجافي طريق الحقيقة من أجل أنا زائلة من يصنعها مصنوع وتغفل عن الحقيقة المؤكدة وهي إنتظارها لها
    يوميات الأميرة والأريام قريبا باذن الله شمعة تضيء ولو سنتيمترات حولها
     ------------
    هل صام المسلمون؟؟
    وهنا لا أتكلم عن أفراد ولا عن قبول بل عن مشهد جمعي عام من المفترض أنهم حققوا التقوى!!!
    الجواب أكيد صاموا بدليل الكعك والغريبة بالسمن البلدي وقرب العيد والله لسه بدري بدري يا شهر الصيام.
     -------------
    إلى الشامتين في دماء أهلنا الأبرياء الأتراك نتيجة الإجرام تقبل الله صيامكم ورمضان كريم!!!!!!
     -------------
    طوبى لمن لم تشغله العبادات عن المعاملات وسعى في حوائج الناس وسار على نهج الزهراء وأبو الحسنين ونسلهما الطاهر
    إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا
     ------------
     
    سفينة قبطانها موحد سفيه يشاركني ظاهر الدين ، وأخرى قبطانها حكيم يخالفني الدين ويشاركني الإنسانية والمسؤولية بعقل رشيد فإلى أين يكون المقصد ؟؟؟
  • 
  • ويا حظ عيني لو تكحلت برؤياه...من أريام أفكاري د. عاطف عبدالعزيز عتمان

       التعليقات (0)

    ويا حظ عيني لو تكحلت برؤياه...من أريام أفكاري د. عاطف عبدالعزيز عتمان 


    أجد نفسي في صفحات أصدقائي العلمانيين واللاأدريين وأتقبل طرحهم بعقل مفتوح لأنهم مرآتي وقد وجدت تعليق لأخ مسيحي يتوعد العرب بقرب عودة المسيح و طردهم وإذلالهم ، ولأخي أقول ما كان سيدي بن مريم مصريا بل من أرض الأنبياء فلسطين والمسيحية وافدة على مصر كالإسلام ، وما دمنا إتفقنا على عودة سيدي المسيح وأنا وأنت سنتبعه عليه الصلاة والسلام ونقبل حكمه في الإختلاف بيننا ونكون له حواريين فلا محل للوعيد.

    الغريب أن المنشور والصفحة لصديقة علمانية ولا أدري هل العلمانية على كل الأديان أم الإسلام فقط؟

    صلاة ربي وسلامه على سيدي المسيح بن مريم ويا حظ عيني لو تكحلت برؤياه.
  • 
  • العلمانية الغربية والمستعربة ...من أريام أفكاري د.عاطف عبدالعزيز عتمان

       التعليقات (0)
     


    العلمانية الغربية نتفق أو نختلف معها ذات مضمون ومعنى وحققت نجاحات في الإطار المادي لعدم إيمانها بطبيعة الرحلة إلى الآخرة ، أما العلمانية المستعربة فحدث عنها ولا حرج لا تعرف إلا الهروب من قيم الدين دون إحترام قيم الدنيا ، ترفض الدين وربما تبرر السحر والحسد بذكرهم في القرآن !!!!
    ما ترفضه من شرائع الدين تقبله من الحاكم إن ضمن لها المكان وما تعيبه من ذكورة المجتمع وربما الدين تقبله من صاحب السلطة ويصبح الهيام في ذكورته محرابا للصلاة .
    تؤمن بالحرية ما دامت توفر لها المصالح والغطاء وتؤمن بالتسامح ما دام لن يطال الخصوم وكل قيمها الإنسانية تذهب أدراج الريح في مجابهة الخصوم وخاصة الإسلاميين !!!
    العلمانيون العرب إما مخلصون للعلمانية الغربية ومعادون للدين شكلا ومضمونا ويؤمنون بمرحلية الطرح وإما تائهون بين إيمان داخلي ومحاولات التخلي عن قيوده دون تركه بالكلية فهو متجذر في نفوسهم .
    الغربيون كسبوا دنيا وربما يعذر منهم المصلحون الذين غابت عنهم الرسالة ، والعرب خسروا الدنيا وربما الآخرة

    إن كان من أصدقائي العلمانيين العرب طرح منطقي يعالج الخلل ويسد الثغرات فإني أشتاق إليه.
  • 
  • الدين والتدين والمتدين وأم الخطايا ...من أريام أفكاري د.عاطف عبدالعزيز عتمان

       التعليقات (0)

    فخ خطير وقعنا فيه عندما تجاهلنا نقد التراث والإعتراف بالأخطاء والأخطر الخلط بين الدين والتدين والمتدين ،

    وأم الخطايا عندما عقدنا المقارنة بين التدين والمتدين والدين

    يجب أن نقارن تديننا بتدين الآخر وأنفسنا وأخطاؤنا وعنصريتنا وربما دمويتنا بنظائرهم عند الآخر وقتها سنجد المسلم الأكثر تسامحا وإيمانا وإنسانية والأقل دموية نسبة للآخر

    اسألوا الروم كم قتلوا من القبط لخلاف المذهب وحققوا عدد ضحايا الحروب الصليبية وانظروا للحربين العالميتين وضحاياهم ولم يكن لنا فيهما ناقة ولا جمل إلا أن كنا من ضمن الضحايا

    -----------

    الشيخ أبو زهرة رحمه الله كتم في صدره إجتهاده في رفض الرجم وأن الحكم منسوخ ٢٠ سنة مخافة هياج الناس والفتنة ولكنه أبى أن يلقى الله كاتما علمه فباح به قبل وفاته. رفقا بالمجتهدين ذوي العلم والعقل وإن أخطأوا فهم المجددون

     ---------

    علمونا أن الماء لا طعم له ولون ولا رائحة

    هل خدعونا أم أننا أفسدنا الماء فأكسبناه طعم الكراهية ولوناه بأهوائنا حتى فاحت رائحته ؟؟

    ----------

    فتنة العقود الأخيرة هي معظم الحركات الإسلامية من كل الفرق والمذاهب وشرهم أشر من الأنظمة الفاسدة

     

    اسفكوا الدماء وانشروا الكراهية فإني بالحب أدين.

    ----------

    ليس كل الحضور شهود ولا كل الغائبين محرومين ، فالحرمان لحاضر لم يشهد وليس لغائب شهد.

  • 
  • اللهم لا تبلغني ليلة القدر ..من أريام أفكاري د. عاطف عبدالعزيز عتمان

       التعليقات (0)

    اللهم لا تبلغني ليلة القدر ..من أريام أفكاري د. عاطف عبدالعزيز عتمان


    أخطر شيء على الإنسان الأفيون وعائلته من مغيبات العقول لأنها تنحط بدرجة الإنسان من حيوان (بيولوجيا) عاقل لحيوان بلا عقل ، وإن كانت آفة المسكرات أنها تذهب بالعقل لسويعات فأفيون التدين المغشوش يغيب العقل حتى خروج الروح وحرمته عندي أضعاف حرمة الكأس المشؤوم.
    ليلة القدر منحة للأجير المجتهد وعدل لمقاربة فارق العمر عن أمم خلت عاشت مئات السنين ، وفيض من إحسان الكريم للمجتهد اللبيب وفرصة للتوفيق لقوم ملكوا الأسباب ووقفوا بباب مسببها ينتظرون غوث العزيز العليم.

    إخفاء ليلة القدر علامة يفهمها من عنده نور الإبانة حتى قيل لكل مؤمن ليلة قدره .
    ماذا لو غاب الأجير قهرا عن يوم الحصاد فمن العدل أن لا يحرم الأجر والثواب فكيف به ورب العمل هو المحسن الجواد الذي سبقت رحمته عدله وإحسانه إنصافه .
    فليس كل الحضور شهود ولا كل الغائبين محرومين ، فالحرمان لحاضر لم يشهد وليس لغائب شهد.
    مرت على المسلمين مئات ليالي القدر في عصور الإنحطاط وأقيمت الإحتفالات ووزعت الجوائز وخطب السلاطين والملوك وتباكى المشايخ وأبكوا المصلين والكعبة تئن من عدد وحال  المعتمرين والذين لم يدققوا في الراحلة ولا الزاد ، ولم يسمعوا صوت البطون الجائعة ولا جهل العقول التائهة ولا آهات المريض من نهش المرض اللعين ، وإنتظرها بفارغ الصبر الظالمون ظنا منهم بالتحلل من سرقة جوع البطون وجلد عرايا الجلود ومحو ما فات للإستعداد بنهم لما هو آت ، وتاجر بها تجار الأفيون ومؤكد نال فضلها من المسلمين الآلاف فلملذا لم يتغير الحال ويسير المسلمون في طريق الصعود للهاوية بإصرار؟

    هل تهرب العقول المغيبة من الجواب أم تنفض عنها أفيون التدين المغشوش وتحاول الوصول؟
    لقد أقام على الأقل آلاف المسلمين ليلة القدر عقود وعقود إنشغلوا خلافا بموعدها عنها ، ولو أدركوا فكل مؤمن بالغها حتما بخمس فروض .
    لقد أكثروا من الدعاء بما لذ وطاب وصبوا غضبهم على الأعداء ودعوا بالويل والثبور والتشتيت والتقتيل وأن يهلكهم الله ببعضهم ويخرج المسلمين سالمين ، فما كان إلا شتات المسلمين وفيضان من دمائهم بأيديهم ، ونار التكفير تطال الجميع ولم تحرر المقدسات وواقعهم من المر للأمر يصير فهل العيب في الدعاء أم الداعيين؟


    هل أخلف الله وعده حاشاه أم أخلفنا معه العهد ؟
    أم أن أفيون التدين المغشوش منع عنا الوصول فضاعت منا الأمانة ووقعنا في التيه ، فهل تغني عنا ألاف من ليالي القدر ونفس الحال قائم ؟؟
    إن الإنسان هو إرادة ، سواء كانت للخير أو الشر ، وإن أمانة الرسالة عهد بين الله ومن إصطفى من خلقه ، فإن صان الإنسان العهد حق على الله أن يفي بالوعد وإن خان الإنسان العهد فلا ليلة قدر ولا ألف ليلة ستبدل الحال وتغير الواقع المر .
    ليلة القدر لن تحقق المعجزات لا للأفراد ولا للجماعات ولن تمطر بفضلها السماء ذهبا ولا فضة ولن تتنزل فيها الطير الأبابيل فتحرر العبيد والأرض المغتصبة من بطش المجرمين.
     ليلة القدر هي للمجتهد العامل الموفي بالعهد ، المصمم على الخير بإرادة العاقل العاقد العزم والذي يبتغى الألطاف الإلهية التي تشمل الأرض في ليلة نزول الكتاب ، ويطلب التعرض لفك الرقاب والرحمات والإحسان من الجواد الأكرم المحسن العفو الغفور بعد تغير النفس والوفاء بالعهد .
    اللهم لا تبلغني ليلة القدر إلا وأنا موفي بالعهد ومن أهل العتق والعفو .
     اللهم لا تبلغني ليلة القدر وفي قلبي ذرة كراهية ولا حقد ولا كبر.
    اللهم لا تبلغني ليلة القدر إلا برحم موصول وعفو عن الخصوم  وبر للوالدين يدوم .
    اللهم أنزل رحماتك علينا برحمتنا لأنفسنا وأوفي لنا الوعد بوفائنا بالعهد وعاملنا بالإحسان إذ الإحسان منك وإليك.
    اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا .
  • 
  • كيف ترى الله محبة أم ملامة ..من أريام أفكاري د.عاطف عبدالعزيز عتمان

       التعليقات (0)

    كيف ترى الله محبة أم ملامة ..من أريام أفكاري د.عاطف عبدالعزيز عتمان

     


    في رحاب القاعدة الأولى من قواعد العشق الأربعون لشمس الدين التبريزي في رحاب  مولانا جلال الدين الرومي 

    (إن الطريقة التي نرى فيها الله ما هي إلا إنعكاس للطريقة التي نرى فيها أنفسنا ، فإذا لم يكن الله يجلب إلى عقولنا سوى الخوف والملامة ، فهذا يعني أن قدرا كبيرا من الخوف والملامة يتدفق في نفوسنا .
     أما إذا رأينا الله مفعما بالمحبة والرحمة فإننا نكون كذلك ) 

    قاعدة في غاية الروعة وتتطابق مع قول الله أنا عند حسن ظن عبدي بي ، لكن حسن الظن يلزمه حسن عمل لأنه مرتبط بحالة من العشق يهيم العاشق فيها بطاعة معشوقه . 
    فكيف أراك حبيبي في نفسي وأنا صنيعة يديك ؟
     ومداد عشقي لك لا ينفذ فأنت صاحب الفضل في الفضل ، سيدي ومولاي وحبيبي نادى فرعون وهو يغرق على موسى سبعين مرة فلم يجبه ، فتعطفت على الكليم بكلامك وقلت يا موسي إن فرعون دعاك سبعين مرة فلم تجبه ولو ناداني مرة لأجبته . حبيبي إن كان هذا عفوك ورحمتك بمن قال أنا ربكم الأعلي فكيف بك حبيبي مع عاشق خر ساجدا وقال سبحان ربي الأعلى ! 
    حبيبي أمطر سحائب رحمتك وبرد عافيتك على بني آدم وإهدي حيرتهم فإنهم تائهون .
  • 
  • ما أسعى إليه وليس ما أنا عليه...من أريام أفكاري د.عاطف عبدالعزيز عتمان

       التعليقات (0)

    ما أسعى إليه وليس ما أنا عليه...من أريام أفكاري د.عاطف عبدالعزيز عتمان




    ما أكتبه هو ما أسعى إليه وليس ما أنا عليه فأنا أول الخاضعين للنقد من حرفي لأنني جزء من مجتمع التيه وخطيئتي من نفسي ولنفسي و لا تنسحب على ديني أو فكري أو عرقي أو حتى ما أكتب.

    ---------- 
    أبشع مخلوقات ألئك الذين يستأكلون بالدين ويشترون بآيات الله ثمنا قليلا وإن كان كلامهم تلاوة
    ------------
    عندما تسمع وترى الفساد والإفساد في تأشيرات الحج وحالة إما التبجح أو الغفلة ممن يذهبون إلى هناك بأموال السحت وخاصة المال العام يصاب اللسان بالبكم
    -----------
    أيها اللصوص لا نريد إحسانكم من أموالنا بل نريد حقوقنا
    ----------
    حضارة بابل إنسانية وملك للإنسانية ومحاولة طمسها لا إنسانية
    -----------
    الغربة في مجتمع فاسد خير من اللحاق بركب الفساد
     
    -------------
    أشهد لك سيدتي بالمهارة وأنك تجيدين ضبط إيقاع الطبلة وتعرفين دهاليز عصر القرود وكيف تسلكيها ولكن رفقا بنا فلدينا منك شوك كثير ولسنا بشوق لإستيراد المزيد
    --------------

    اللهم إني أعوذ بك من جلد الفجار وعجز الثقات