• يعيشك سي محمد حميدة ..من أريام أفكاري د.عاطف عبدالعزيز عتمان

       التعليقات (0)

    يعيشك سي محمد حميدة ..من أريام أفكاري د.عاطف عبدالعزيز عتمان

     

     

     

     

     

     

    محمد حميدة طفل تونسي تربية رجل يرفض لقاء إسرائيلي في بطولة العالم للشطرنج للمدارس
    أعلنها لن أطبع مع قاتل إخوتي من أجل لعبة واللقاء على أرض القدس
    يعيشك سي محمد ويرحم والديك
    هذه الأمة تمرض ولا تموت .
    -----------------
    ما الفقر أخاف بل الجهل والجهالة

     

    الأمم الفقيرة تغتني إن تسلحت بالعلم والمعرفة
    ----------------- 
    توفيق عكاشة ليس أهبل ولا عبيط ، عكاشة يقوم بأخطر وأخبث وأقذر دور وينجح بدرجة كبيرة في تسميم العقول وتزييف الوعي وهدم ما تبقى من هذه الأمة المتهاوية وبوقه خراب وتدمير
    عكاشة مدرب على أعلى مستوى ويمارس الإعلام المؤثر والهدام بإحترافية عالية

    ----------------

    إندونيسيا الدولة الأكبر في نسبة المسلمين والتي فتحتها أخلاقهم تشهد صلاة السيد على الأمين أحد أبرز علماء الشيعة المنصفين ودعاة الإنسانية المخلصين والمدافع عن مفهوم الوطن خلف شيخ الجامع الأزهر في صف جمع مختلفي الأفكار والمذاهب

    ----------------  

    لا يخدعنك هتاف القوم بالوطن..
    فالقوم في السر غير القوم في العلن
    ..................................
    معروف الرصافي
    ------------------
    سرطان الصهيونية يلتهم الجسد والطب عاجز .
    -----------------
     
    في محراب حبك جسدي ساجدا فمتى يسجد القلب ؟
    -----------------
    أحب البديع صنيعته فكرهت الصنيعة نفسها وجحدت بارئها فأوشكت على الهلاك

    ------------------

    تتكالب الهموم ويحاصر القلق جنبات النفس ربما لرؤية ما يخفى على العيون ولكن بالنهاية لهذا الكون رب حي قيوم يدبر الأمر
    ما عليك إلا أن تختار مكانك في معكسر أحفاد قابيل أم أحفاد هابيل 
    -----------------
     
    بالحب كان الإنسان وبالكراهية زواله
    ----------------

    يونس عليه السلام نبي وهو في الظلمات يتذكر ظلم نفسه لنفسه ويناجي ربه موحدا منزها إني كنت من الظالمين

     

    ونحن نتمتم بها يوميا ونصب أعيننا ظلم الغير

     

    وعلى غير مراد الآية لا نقف عند ظلم أنفسنا لأنفسنا ولغيرنا

    لا اله الا انت سبحانك اني اني اني كنت من الظالمين

  • 
  • سني يؤم شيعي في بلاد فتحتها الأخلاق ..من أريام أفكاري ..د.عاطف عبدالعزيز عتمان

       التعليقات (0)

    سني يؤم شيعي في بلاد فتحتها الأخلاق ..من أريام أفكاري ..د.عاطف عبدالعزيز عتمان



    إمامة شيخ الجامع الأزهر لمجموعة متنوعة من علماء مجلس حكماء المسلمين بمختلف مذاهبهم ومن ضمنهم سماحة العلامة السيد علي الأمين الجعفري المذهب في العاصمة الإندونيسية جاكرتا .
    للأشخاص وتنوعهم والمكان ودلالته رسالة !!
    هل يؤم السني شيعي أو إباضي ؟؟
    الإجابة كانت عند الشيخان الطيب والأمين ، ومن يراجع بعض أحداث التعصب في التاريخ يجد الفتنة بين بعض الشافعية والأحناف وكلاهما من أعمدة المذهب السني .
     
     
    ( وجاهدوا في الله حق جهاده هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا ليكون الرسول شهيدا عليكم وتكونوا شهداء على الناس فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واعتصموا بالله هو مولاكم فنعم المولى ونعم النصير ( 78 ) )

     

     


  • 
  • لسنا على الناس بمسيطرين ..من أريام أفكاري د.عاطف عبدالعزيز عتمان

       التعليقات (0)

    لسنا على الناس بمسيطرين ..من أريام أفكاري د.عاطف عبدالعزيز عتمان


     

     

     
    بعد أن كتبت عن أفيون التدين المغشوش وخمور الجهل والجهالة والرفق بالعقول الأسيرة التي فقدت ميزة الإنسان الأولى وهي التعقل والتفكر ونزاهة الإختيار
    وعن أهمية عامل الوقت في العلاج شاكستني أريامي كعادتها وإستكثرت علي سويعات النوم وأرقت مضجعي صارخة بغضب
    ما هذا التفاؤل ؟
    إن تلك العقول لا أمل فيها ولا رجاء فقد إستعذبت العبودية وأدمنت تبول الخنازير فيها وأصبحت لا تتمرد إلا على عبودية ربها .
    ماذا بعد أن نعطيها الوقت وتظل مستكينة للقيود ؟
    قلت يا أريامي
    رفقا فلسنا على الناس بمسيطرين ولا ندعي أو نملك النتائج
    سنكون شموع نضيء وسنزرع بذور الحب والعلم والإيمان وهنا نكون أنجزنا العذر لأنفسنا لا يضرنا من ضل بعدها إذا إهتدينا إن كنا بالفعل على هدى .

    لسنا مخولين بضمان النتائج ولا تحديد موعد الحصاد ، نجتهد فإن أصبنا فأجران وإن حالفنا الخطأ فأجر وفي كلتا الحالتين مأجورين بفضل الله

  • 
  • حصاد أفيون التدين وخمور الجهل ..من أريام أفكاري د.عاطف عبدالعزيز عتمان

       التعليقات (0)

    حصاد أفيون التدين وخمور الجهل ..من أريام أفكاري د.عاطف عبدالعزيز عتمان


    رفقا بعقول غيبت بأفيون التدين المغشوش تارة
    وخمور الجهل أخرى وإختفت خلف العاطفة الساذجة
    أنيروا لها الطريق وطهروها من عفن الركود
    ودربوها على التفكر والتمييز وحق الإختيار
    وتقبلوا حبوها حتى تستطيع السير بخطى ثابتة
     بدلا من جلدها بسياط النقد والإتهام والسخرية
    ولندرك صعوبة المهمة وأهمية عامل الوقت
    لإختراق حجب وقيود الموروث والمعتقد
    إبذروا بذور الحب والتفكر والعلم ولترعاها

    الأجيال القادمة .

  • 
  • من روائح إمام التنوير ..من أريام أفكاري د.عاطف عبدالعزيز عتمان

       التعليقات (0)

    من روائح إمام التنوير ..من أريام أفكاري د.عاطف عبدالعزيز عتمان

     

     

    عندما تسمع صوت العمل يتضاءل صوت الحروف

     

    الأستاذة هيام دربك رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للعدالة والسلام الاجتماعي " معا "

     

    نموذج لصوت العمل بعيدا عن ضجيج الكلمات وأخر إسهاماتها تحويل قشر ومخلفات الموز لألياف

     

    هيام دربك أحد روائح وأحفاد إمام التنوير الشيخ محمد عبده وربما لو جاز التعبير والإستشهاد نقول وكان أبوهما صالحا .
    ------------------
    ركود الفكر يصيبه بالعفونة ، إفتحوا النوافذ على الآخر فإن كان لديكم حق أوصلتموه وإن كنتم على ضلال إهتديتم وإن ظل كل على حقه النسبي أذبتم الجليد ومددتم أواصر التعايش ووصلتم رحم حواء

    -------------------

    ألم الجراحة ربما يعقبه الراحة
     
    ------------------
    ويظل السؤال ماهي حقيقة وحدود الإبداع في بلاد الجياع والضياع
    قرأت فصل من ما يسمى إبداع أحمد ناجي لأتعاطف معه فوجدت ما جعل الشيب يزداد في شعري ولا أصدق أن جريدة أدبية تنشر هذا القبح والأكثر غرابة وجود مدافعين عنه من أدعياء الفضيلة نكاية للنظام !!

    إن صح ما قرأت فما خطه هذا هو مؤخرة قرد عارية تخدش الإنسانية والآدمية وليس مجرد الحياء وتهدم الأخلاق والذوق وتلوث ما تبقى من هواء . 

    -------------------
     

     

    تحرشت بأحاسيسي وبعد الكشف الطبي حصلت على البراءة وتركتني أغرق في النزيف
     
    --------------
    حلم عجيب وكأن أرض هذا الوطن تأبى أن تصبح قبرا رحيما في الموت الصغير
    لا أظنها رؤية فلست من الصالحين ولا حلم شيطاني
    بل غالب ظني أنها عراك أريام العقل الباطن

    ما بين جنتين باطنهما الجحيم ونار باطنها بعض الراحة دار الصراع ربما يستطيع القلم خطه لاحقا

    --------------
    سيدي ما لي أراني بعيدا عنك فهل كرهت جواري أم وجدتني لست أهلا لمعيتك ، إن كرهت ما وجدتني عليه فعفوك أعظم
    يا عظيم الإحسان أحسن لعبدك وتصدق عليه بعفوك ولا تتركه لعدوك فيهلك 
  • 
  • جناحا الإسلام ..من أريام أفكاري د.عاطف عبدالعزيز عتمان

       التعليقات (0)

    جناحا الإسلام ..من أريام أفكاري د.عاطف عبدالعزيز عتمان

     

     

     
    الطيب ومجلس حكماء المسلمين من جاكرتا :
    الشيعة والسنة جناحا الإسلام ولا ينبغي أن ينسحب خلاف العلماء على العامة
    -------------------
    هناك أزمة كبيرة ولها جذور تاريخية في العلاقات العربية العربية فأحيانا تصدير التمجيد الذاتي المصري للداخل ينعكس على العلاقات العربية مما يترك آثارا سلبية على المستويين الشعبي والرسمي فنقع في خطأ علاقة السيطرة والتبعية والعيش في جلباب الكبير المسيطر بدلا من قيام العلاقات على أساس من الشراكة مرتبطة بوحدة المصير ودور الكبير الذي يحتوي إخوته.
    قضية التمجيد والخيرية التي يدعيها البعض ويبالغون فيها والتي تقترب من خيرية شعب الله المختار متجاهلين الواقع ، تلك الحالة مرفوضة من الناحية الشرعية والقومية والإنسانية وتعاملنا مع أشقائنا العرب خاصة ينبغي أن يكون على أرضية الإخوة والشراكة والمصير المشترك
    -------------------

    أين علماء الإجتماع والأنثروبولوجيا مع المفكرين المتفكرين من علماء الدين ليفسروا ظواهر المسبحة والزبيبة في ظل الرشوة وإمتهان الإنسان ؟ 

    يسرق ويعذب وينتهك الآدمية وهو يتمتم بالتسبيح ويلبي الآذان !!!!
    يصلي على النبي وقت إرتكاب المعصية ربما طلبا للبركة وخوفا من الحسد !!!!
    من أجمل ما قرأت عن الذين ضيعوا الصلاة أنهم ألئك الذين لم ترقق قلوبهم وتهذب سلوكهم وتحقق صلتهم بربهم فلم تناههم يوما عن منكر ولم تأمرهم بمعروف وإن حافظوا عليها في مقدمة الصفوف وربما يتجاوز هذا الفهم التفسير النمطي بأنهم الذين يؤخرون الصلاة
    مادام العلماء في مؤخرة الصفوف ويتصدر التافهون بمؤهل وحيد وهو أنهم مخبرين وحملة مباخر سيظل المجتمع يواصل الإنحدار
    ----------------------
    إذا رأيت الكتاب والأدباء وأصحاب الكلمة مشغولون بالتفاهة ومنفصلين عن أزمات المجتمع فأحذرهم فهم أردأ أنواع الخمور
    ---------------------
    إذا رأيت رجال الدين والساسة مشغولون بالنقاب ويتركون كرامتنا المهانة ودماؤنا المهدرة وبطوننا الخالية وعقولنا الخاوية فاعلم أنهم إمعات
    -------------------
    موقفي من الظاهرة العكاشية الهدامة معروف ولكن العجيب هم ألئك الذين مجدوا الزعيم الوطني عكاشة على حد وصفهم والآن يضربونه بالنعال !!!
    --------------------
    من السهل لي عنق الأحداث والمواقف والكلمات لخدمة الهوى
    من إتخذ الهوى سبيلا لن يعدم حيل صبغه بالحق

    ومن بحث عن الحقيقة لا تلزمه الحيل

  • 
  • تونس تحترم نفسها فتحية للخضراء ...من أريام أفكاري د.عاطف عبدالعزيز عتمان

       التعليقات (0)

     

     
    دائما ما ترتبط مواقفنا وكلماتنا بما وصل إلينا وحسب فهم عقولنا لما وصلها متأثرين بزاوية الرؤية والأطر العقائدية والإجتماعية التي عشنا فيها
     
    فلنتذكر دائما أن ما خفي علينا ربما يفوق ما وصلنا وأن أفهامنا تختلف بإختلاف عقولنا وأن ما حجب عنا بسبب زوايا الرؤية المختلفة أضعاف ما أدركنا وأن كل منا أسير بيئته ومعتقده بدرجة ما
     
    فرفقا في الإختلاف فالآخر هو مرآتك ومكمل لما فاتك .
    -------------
     سنلتقي حتما عندما تعانق الشمس الليل الحزين
    -------------
     زراعة الدموع في أرض الخوف لن تثمر إلا الشوك
    -------------
    إن الأمة التي لا تعرف هويتها ولا تتبنى مشروع فكري يعكس هويتها ستظل تهوي
     
    ربما يرى البعض هذا ترف فكري في ظل البحث عن لقمة خبز أو شربة ماء ولكني أرى أن ما أوصلنا لتلك الحالة هو ضياع الهوية وغياب المشروع الفكري الذي يبني حضارة توفر الحياة الكريمة هنا وهناك
    ---------------
     
    عندما تعود للموت حرمته وينتهي تصنيف الموتى وتهتز لعظمته القلوب يبدأ تعافي المجتمع
    ------------
    مدت أكفها بالحب للطير في الحرم وعند قلبي كان كفها من الحب قد فرغ
    ----------------------
    جئت مهرولا أناديها فقلت يا أنا
    ------------------
     
    كل القبور مقبرة إلا مرقدك مفخرة وهو الملجأ من القلوب المظلمة

    -----------------

    يوم كئيب في مقابر الأحياء من الحميات لمستشفى الطلبة والمسرح الذي يعري سوأة الدولة والمجتمع والنصيحة عالجها في بيتك .
    اللهم ألطف بمرضانا في دولة مرضاها أموات والأصحاء أموات بغفلتهم عن مرضاهم .
    أخشى أن أصاب بكراهية الوطن
    ------------------------
    تونس تستنكر بشدة معاملة رئيسها السابق الدكتور المرزوقي في مطار القاهرة
    تونس تحترم نفسها .
    المرزوقي بشر يخطىء ويصيب ولكنه يبقى تاريخ نضالي عربي مشرف ضد الطغيان والفساد
  • 
  • د.عاطف عبدالعزيز عتمان يكتب ..هل لي من رخصة سيدي الكليم ..من أريام أفكاري

       التعليقات (0)

     

     

     
    كل أيامي أصبحت سبت فهل لي من رخصة سيدي الكليم
    ---------------------
    كان الخطيب يخطب عن سيدنا الفاروق العادل عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه وكانت أريامي هناك بين رعية عمر و وزرائه وحاشيته
     أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه ؟
    لسان الحال بلى يارب نشتهيه حيا وميتا !!
    شعوب متدينة بالفطرة !!
    --------------------
    كلما إشتدت هجمات الباطل شراسة ولعن كل جميل وطفى على السطح الزبد محملا بالقبح تذكرت مقولة لا تستوحشوا طريق الحق لقلة
    سالكيه للإمام على (كرم الله وجهه)
    لا تصفق للباطل مهما علا ضجيجه وكثر طباليه
    --------------------
    من المصطلحات التي أفقدناها عذريتها الوسطية

    فبعدما كانت مرادفة للإنصاف والتفكر ونبذ عمى التعصب أصبحت مرادفة للميوعة وتحويل المقدس لجماليات للزينة وحصر الدين في دين الطقوس

    --------------------
    هل يسجل التاريخ المواقف أم أن ذاكرة السمك تسمح لمن يكتبون التاريخ تزيفه حتى التاريخ المعاصر

    --------------------

    أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه ؟
    لسان الحال بلى يارب نشتهيه حيا وميتا !!
    شعوب متدينة بالفطرة !!
    ---------------------
    سطر التاريخ موقف نقابة الأطباء في رفض إمتهان أعضائها وسجل موقف نقابة الصيادلة من حادث الإسماعيلية وغيره ويبقى سجل التاريخ هو الحكم وإستنساخ منى مينا أصبح مطلبا
    --------------------
    شكرا لك أيتها الروح الطيبة التي لم تسعفني الحياة لمقابلتها على نسماتك العطرة التي أزالت كثير من الأسى ..لعلنا نلتقى قريبا
    ---------
    أحيانا يموت الأحياء ويصر الأموات أن يبقوا أحياء

     

  • 
  • د.عاطف عبدالعزيز عتمان يكتب …من عشق وكتم وعف ومات فهو من الشهداء ..من أريام أفكاري

       التعليقات (0)

     




    من عشق وكتم وعف ومات فهو من الشهداء
    أثارت تلك الكلمات لغطا واسعا وخاصة أنها صدرت من الدكتور علي جمعة صاحب الشخصية التي تثير مواقفها وتصريحاتها كثير من الجدل في الفترة الأخيرة
    لا أتفق مع الدكتور علي جمعة في كثير من تصريحاته
    ومواقفه في الفترة الأخيرة وهذا لا ينفي علم الرجل
    وحالة السخرية والهجوم التي تعرض لها عقب نشر كلامه هذا مع العناوين المثيرة على قاعدة مواطن عض كلب للإثارة تنبه لخلل بين في التعاطي مع الأمور وخاصة في وسائل التواصل الإجتماعي والتي أصبحت المتنفس بعد سيطرة المخبرين وأنصاف المتعلمين على الإعلام .
    الخلل الأبرز هو الحكم بالهوى والسعادة بالتشهير والتهكم دون تدقيق وفهم للمحتوى فالمحبين يمضغون الزلط ويسيرون خلف من يحبون ويتطرفون في حبه فلا يرون منه إلا كل جميل والكارهون يتمنون الغلط يسارعون للرفض والقذف والتشهير دون إنصاف في الخصومة
    حاولت أن أخرج من تلك الدائرة وأنظر للمقولة وليس لقائلها على مستويين
    المستوى الأول كونها حديث فوجدت من يضعفه ومن يجعله منكر موضوع والمستوى الثاني من حيث المضمون الذي لا يختلف حوله عاقل أنه يتوافق مع الدين
    فالعاشق يصل حالة لا يعلم بها إلا رب القلوب وصنف الإمام بن القيم إن لم تخني الذاكرة العشق كداء في كتابه الداء والدواء
    وهذا الذي يصاب بداء العشق الذي لا أمل فيه فيصبر ويكتم ويعف عن الحرام فهو ذو عزم وعزيمة وصبر عظيم
    وإنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب .
    المعضلة أن الله يقول أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه للتبشيع والزجر ولسان حالنا يقول بلى يارب نشتهيه حيا وميتا !!!

    متى ننصف في الخصومةونتجنب الأهواء ونسعى للحقيقة وندرك خطورة الكلمة

  • 
  • د.عاطف عبدالعزيز عتمان يكتب ..جاهلية نفسي ..من أريام أفكاري

       التعليقات (0)

     


     
    غالب ظني أن كثير ممكن كتبوا عن جاهلية المجتمعات المسلمة في العصور المتأخرة كانوا يقصدون جاهلية الأعمال والسلوك وليس جاهلية كفر الإعتقاد وأن القراءة الخاطئة لهذا المصطلح هي سبب بلاء التكفير أما عن الجاهلية فلن أتطرق للمجتمع بل لشخصي عندما أعرض نفسي على الإسلام وعلى خطاب السماء للمسلم أدرك أنني أعيش في الجاهلية الثانية ، فخدعة التدين المظاهري والتعبدي لم تطهر نفسي من حظ جاهليتها السلوكي والمعامالاتي
    ------------
    في المجتمع الفاسد يظل الفساد يطال الجميع بنسب متفاوتة من لم يشرب منه ناله غباره
    وبعيدا عن المأجورين كم مرة صادفت طبيب ذو قلب رحيم وضمير يقظ وسط ركام الفساد وكم مرة صادفت أمين أو محضر طاهر اليد يقظ الضمير ؟

    في الإجابة الإفادة .
    -------------
    تحريض فئات المجتمع على بعضهم البعض خيانة لمفهوم الدولة وحقوق الوطن
     ------------- 
    عندما تتصفح سورة البقرة في بدايتها مع قصص بني إسرائيل وترى الجحود والإستكبار وإنكار النعم والآيات من خيرية كانت بنزول الأنبياء والكتب وعلى رأسهم سيدنا موسى وأخاه والتوراة مرورا بالمن والسلوى وآيات البقرة والصعق والتوبة من بعد العجل وتفجر العيون في التيه والمسخ في قضية السبت وغيرها تدرك حقيقة مهمة وهي وأن النفوس الطيبة تؤمن بالغيب وأن النفوس الخبيثة لو رأت النار بأم عينها والجنة ثم عادت إلى الدنيا ما آمنت وربما يتفق ذلك مع قول المجرم رب إرجعون لعلي أعمل صالحا ورد الحق سبحانه كلا ...
    --------------
     من مهلكات الأمم وأحد أهم خطايا بني إسرائيل بعد الجحود هي أنهم آمنوا ببعض الكتاب وكفروا ببعض ومما يميز القصص القرآني أنه لإستلهام الدروس وتثبيت الإيمان والوقوف عند أحداث التاريخ وليس عند الأشخاص والتمحور حولهم أو حدود الزمان والمكان أو التسالي
    الإيمان ببعض الكتاب ونكران البعض كانت سبب هلاك بني إسرائيل ومن سار على نفس الطريق
    وللأسف كثير من المسلمين سلك نفس الطريق فيدعى سلامة القلب فإن عارض الدين هواه ضرب به عرض الحائط والإشكالية الأكبر هل الكفر بهذا البعض طمعا وهوى أم نكرانا وظنا بالنقص وعدم الإنصاف .

    أظن أن ما أهلك بني إسرائيل مهلك غيرهم لو إتخذوه سبيلا

    --------------------------
    جوعوا تصحوا
    جعانين والمرض مكلبش برده
    الفقري فقري !!!
    --------------------------
     قالوا للعز التتار على الأبواب فأفتي بجمع الضرائب من الحفاة العراة للجهاد
    فأبي العز إلا أن يجمع من أهل القصور حتى يتساوون مع ساكني القبور
    فاتهموه أنه طابور خامس وعميل للتتار والفرنجة وبني صهيون
    فعز ذكره في الأرض وإن كانت روحه تحلق في السماء غير محزون
    -------------------
    أخطائي تخصني وأتحمل وزرها وعقابها لا يتحملها ديني ولا عرقي ولا قومي
    كل نفس بما كسبت رهينة .