• د. عاطف عبدالعزيز عتمان يكتب ..إني متحرش ..!!! وإنما الأُممُ الأخلاقُ ما بقيت .. فإن همُ ذهبت أخلاقهم ذهبوا

       التعليقات (0)

     

     
     

     










    هل تحرشت يوما ؟
    بداية التحرش أن أفقدنا الإنسان آدميته وبداية العلاج إستعادة إنسانيته .
    هل تحرش كلب بلحم أخيه ؟
    هل حصدت المجتمعات المنغلقة الفضيلة مع شدة الوعظ الديني ؟
     قبل أن نتأفف من عماص الأعين علينا أن نوفر لهم كوب ماء يغسلون به الأعين !!!
    هل الإعلام والتعليم والفن مسؤولون عن المشكلة وعن الحل ؟
                      --------------------
    قضية التحرش الجنسي قديمة حديثة وعقب كل حادثة يحدث فوران ينتهي إلى لا شيء ، لأننا كالعادة نناقش ظاهرة دون الغوص في الجذور ، ونفتعل ضجة إعلامية وتصيبنا لعنة تسييس أزاماتنا ، ونتناسى التشخيص السليم ولا نجد من يكتب العلاج ولا من يقوم على تنفيذه ولا من يتابع التنفيذ  .

    السؤال الأول لكل الأطهار المهاجمين بالكلمات النارية دون النظر بعمق وتحليل الظاهرة هل تحرش أي منكم يوما ؟
     من منا وقع في التحرش إن لم تكن مرات فمرة على الأقل ، وإن لم يكن تحرش بمفهوم التحرش المادي من مد يد آثمة على جسد أنثي مهما كانت المبررات فقد تحرش لا إراديا فى قطار أو أوتوبيس نقل عام  ضاق بالهواء ، وإلتحمت فيه الأجساد ؛ فربما تحكمت فى الحركات الإرادية ولكن الفسيولوجيات اللا إرادية ربما تحرشت ولو إحساسا على الأقل !!!
    تحرشنا يوم أن لم نمد يد العون لمحروم ولم نحاول نصرة مظلوم ولم نكتب عن آلام مريض وجوع محروم وضياع أمل من شاب في غد كريم .
    المجرم من وضعنا فى علبة سردين وطلب منا العفة في وقت حرمنا أن نعيش كبني أدمين.
    بداية التحرش كانت بأن أفقدنا الإنسان آدميته ففقد كل معاني الإنسانية .
    بداية التحرش كانت في مجتمع يتعامل مع الجنس كأنه سبة وهو أهم إنشغلاته وأولوياته في الخفاء فانتشرت الثقافات الجنسية المنحرفة .
    إن مفهوم التحرش واسع وأخطره التحرش الفكري والعقلي وهو ما أدى للتحرش الأقبح وهو نهش لحوم بعضنا البعض ، ولم أرى كلبا ينهش لحم كلب ولكني رأيت إنسانا عندما أفقدناه إحساسه بآدميته نهش لحم أخيه.
    هناك من يتحرش بالجسد  ويفقد كل قيم الإنسانية والرجولة ، وموسم الأعياد مشهور ، وتتكرر الحوادث دون أن نرى كلام عاقل وإجراءات محترمة لعلاج مجتمع به مرض زاد حجمه أو قل ، ولكنه مرض خطير وموجود .
    هناك من تتحرش عيناه أظن لم يسلم أحد من هذا النوع إلا من رحم ربي .
    البعض يرد الأمر للدين وبكل تأكيد للدين دوره المحوري ، ولكننا نلاحظ أن في المجتمعات المنغلقة والتي ليس بها سفور تتصاعد وتيرة التحرش والإنحرافات الجنسية مع شدة الوعظ الديني والفصل بين الجنسين ربما هناك تحرش أبناء الجنس الواحد !!!
    البعض يرجع السبب لعجز القوانين ومما لا شك فيه أن القانون الحازم والعدالة الناجزة هي سبيل مهم لضبط المخالفات وتقويم إنحراف السلوك .
    البعض يتكلم عن تأخر الزواج وعن العري في الملبس
    ، والبعض  يتكلم عن الإعلام والسينيما ومناهج التعليم ودور الأسرة الغائب فى التربية .
    مما لاشك فيه أن كل تلك العوامل مؤثرة ولكن من وجهة نظري الخطر الأول فى البيئة ، الخطر الأول أن يفقد الإنسان آدميته بحكم الظروف ، فالإنسان وليد بيئته.
    في الإسلام يوجد الفصل في المضاجع فلو لم يتوفر سرير آدمي ينفصل كل واحد بغطاء ، ولست أدري في حر الصيف كيف يكون الأمر !!!!
    قبل أن نطلق ألسنة الوعاظ الذين يتحرشون قبل أن يعظون ، ويصبون اللعنات على التحرش وزنى المحارم واللواط  في تحرش دعوي يؤدي للإنفصام دون أن يصلوا لأسباب المشكلة ويتعاملون مع الإنسان كأنه دمية ويفشلون في وعظ أنفسهم فيفاقمون من المشكلة ، وبجوار سيف القانون العادل الذي يطبق على الجميع ، لابد أن نحاسب أنفسنا وحكامنا وأثريائنا  عن السبعة أفراد في غرفة ، وعن الحمامات المشتركة لعائلات وعن العشوائيات وعن المواصلات اللاآدمية وعن فقدان البعض

    لأبسط حقوقهم الإنسانية.
    لابد من محاسبة من تسبب في حرمان أخيه الإنسان أبسط حقوقه الإنسانية ،
    فقبل أن نتأفف من عماص الأعين علينا أن نوفر لهم كوب ماء يغسلون به الأعين  !!!
    الظاهرة خطيرة وتحتاج لجهود مكثفة من الدولة ومن الباحثين وعلماء الإجتماع ورجال الأدب والإعلام والبيوت والمنظمات الخيرية والإغاثية .
    لابد من إسناد الملف للجنة تختلف عن كلمة لجنة سيئة السمعة التي تعودنا عليها ..
    نريد لجنة من علماء الإجتماع والتربية والأزهر والقانون والإعلام تتناول الملف وتكون هناك آلية لتنفيذ ومتابعة تنفيذ توصياتها.
    هذا ليس تبريرا لفعل خسيس ولا سعيا لإيجاد سبب أن ننهش لحومنا في سلوك لم تنتهجه السباع ولكنه محاولة للوصول للجذور والإعتراف بالخطايا حتى نبدأ الحل .
    إن الأخلاق لو ضاعت فقد ضاع المجتمع  وهي بداية عودة المجتمع للطريق السليم ن وحتى تحاسب الإنسان على عدم إحترامه للإنسانية يجب أن نمنحه حقوقه الإنسانية أولا..
    و إنما الأمم الاخلاق ما بقيت..فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
  • 
  • د.عاطف عبدالعزيز عتمان يكتب ...إمنحيني دمعة أبكيك بها ..من أريام أفكاري

       التعليقات (1)

    إمنحيني دمعة أبكيك بها فقد نضب بئر دموعي أم 


    تراك تبخلين بدمعة تروي جفاف عيوني
  • 
  • د.عاطف عبدالعزيز عتمان ..."الطيب" يدعو كبار علماء الشيعة فهل يغيب الصرخيين العروبيين ؟

       التعليقات (4)

     

     

    "الطيب" يدعو كبار علماء الشيعة لاجتماع بالأزهر
    دعا الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، كبار علماء السنة والشيعة إلى الاجتماع بالأزهر، والجلوس على مائدة واحدة.
    وأكد الطيب، في تصريحات تليفزيونية، اليوم الأربعاء 22يوليو، أن الحلقات التي سجلها خلال شهر رمضان عن فضل الصحابة وعدالتهم وعصمة الأنبياء ونظرية الإمامة، هدفها "المكاشفة والمصارحة البعيدة عن المجاملات ؛ لوأد الفتن المذهبية والطائفية وإيقاف شلالات الدم التي تجري في المنطقة، وإنقاذ الأمة مما نصبه لها المتآمرون والمخططون، وندفع ثمنه من دمائنا وأرواحنا كل يوم بل كل ساعة"، حسب تعبيره.
    --------------------
    جاءتني رسالة من العراق تعقيبا على الخبر تتسائل مع من سيجلس الشيخ الطيب وتطلب مني ربما ما لا طاقة لي به فأنا مجرد قلم بسيط يئن بما يمليه عليه ضميره وربما أحيانا لا يسمع إلا نفسه ولكن ليس علي إلا الآذان وعلى الله التكلان والإجابة .
    هل يغيب عن الإجتماع العروبيين ورافضي السب واللعن وأحباب أمهات المؤمنين من الصرخيين ؟
    هل للأصوات العربية الشيعية المعتدلة رافضة ولاية الفقيه الإيراني مكان على مائدة الإمام الأكبر أم يصدر له النظام العراقي من يديره من أتباع ولاية الفقيه ؟
    هل تكتفي المائدة بمن يفتون بذبح السنة ويمولون فضائيات السب بأشرف عرض ويحلمون في حقدهم الشعبي كتاب الفاحشة الوجه الآخر لعائشة بدلا من حمل المصحف ، ويفتون بقتل العروبة في العراق لصالح الفرس أم تتسع للشيعة العرب الصرخيين الذين رفضوا الطائفية والقتل على الهوية وفضحوا الميليشيات وقالوا نبينا يوحدنا ويعصم دماؤنا ؟
    إن الحوار الجاد بعيدا عن التلاقي التلفزيوني والشو الإعلامي يتطلب في المقام الأول علماء أصحاء العقول أنقياء القلوب طريقهم الحقيقة وغايتهم الحق .
    نعم يجب الحوار ولا بديل عنه مع الجميع المخالف منهم قبل الموافق ولكن لابد أن يحضر الحوار أهل الإنصاف والإعتدال قبل غيرهم ، لابد أن يحضر العروبيين الذين يوالون أوطانهم وأمتهم   قبل من يوالون الولي الفقيه الإيراني ، لابد للبناء أولا على من يحرمون الدماء ويرفضون السب والطعن ويترضون على الشيخين ويعلنون أن الصديقة بنت الصديق أم كل مؤمن ، ويرفضون العبث الفارسي وإمتطاء التشيع لتحقيق الحلم الإيراني  ويتمسكون بحرف الضاد وبهويتهم وهذا لا يمنع أن يضم الحوار الآخر على أن يكون الأساس الأول حرمة الدماء وعرض النبي والصحابة قولا وفعلا وما دون ذلك قابل للنقاش.
    فضيلة الإمام الأكبر هناك في لبنان سماحة العلامة السيد علي الأمين وهناك في العراق سماحة السيد الصرخي الحسني وتياره العروبي ومواقفه الواضحة الناصعة البياض فهل يكونون على مائدة الحوار ؟
    إن الأمة العربية والإسلامية في حالة حرجة والمخطط هو التدمير الذاتي ودعوتكم لحقن الدم المسلم بما فيه الدم الإيراني على أن ترفع يدها عن بلادنا العربية دعوة مباركة نسأل الله لها ولك السداد والتوفيق وأن تتخلص من عيوب الدعوات والحوارات العقيمة والتي لا ينتج عنها سوى عناق لحى وقلوب أشد تنافرا .
    فهل ينجح هذا اللقاء ويتجاوز أخطاء الماضي ويؤسس لحقن الدماء وفتح قنوات الحوار وإحترام الآخر ومن ثم قبوله ؟
    وهل يحوي اللقاء نوعية من العلماء والمراجع نأمل من لقائهم خيرا ؟
  • 
  • د. عاطف عبدالعزيز عتمان يكتب .....الصهيونية قيد يكبل عقلي وسم يقتل قلمي

       التعليقات (0)

     

     الحركة الصهيونية لم تعد تعتمد على المذابح المباشرة فقط ، ولن أعدد المجازر التي إرتكبها هذا الورم الخبيث منذ نشأته ، بل الحرب الصهيونية لها أزرع متعددة أولها الحرب بالوكالة كمجزرة جنودنا الصائمين بالأمس القريب وإستنزاف القوة العربية والإسلامية ، وككل الفتن والصراعات والنعرات المسرطنة التي تلتهم جسد الأمة .

    الصهيونية لم تستهدف الأطفال بالأباتشي الأمريكي فقط كما يظن البعض ، الصهيونية إستهدفت هذه الأمة في عقولها فسعت إلى أجيال مريضة نفسيا وهزيلة جسديا ومخترقة عقليا .

    عبثت بلبن الأم وحليب الطفل ومنهج التعليم ومارست الدعارة القذرة مع أرضنا فأنبتت المسرطنات ، والمشوهات ، وضاجعت كثير من عقولنا ومفكرينا وإعلامنا فأنجبت سفاحا عقولا حراااااااااام .

    الصهيونية لم تكتفي بزرع الكراهية بين الأقطار المريضة بل نفثت السم داخل البيت الواحد والغرفة الواحدة ودمرت علاقة أبناء الرحم الواحد.

    جلعاد شاليط عندما تم أسره عمت الفرحة غالب إن لم يكن الجميع أما بالأمس القريب عندما أسر جندي صهيوني لم يجد الأمر صدى لدى الكثيرين وربما أخفى البعض فرحه نكاية بحماس وهذا من حصاد الإخوان المر !!

    وأخيرا إلتقى الشيطان الأكبر مع المارق الأعظم وتوصلت إيران لإتفاق مع أمريكا والغرب حتى تزداد شراسة في حربها بالوكالة ضد العرب وتحقق نظرية الهلال الشيعي والقمر السني ، وتسعى وفق مفاهيمها لتأسيس الإمبراطورية الفارسية ، ولا يمكن لأمريكا أن تبرم هذا الإتفاق دون موافقة إسرائيلية ولو في الخفاء لتستغل إسرائيل الموقف وتحصل على مقابل لما تدعيه من موقف رافض للإتفاق ، أسلحة متطورة وغض الطرف عن سرطان الإستيطان الذي يلتهم ما تبقى من الأرض العربية المغتصبة وصبغ الدعاية الإيرانية بعداء إسرائيل بالمصداقية ، ودمار المنطقة في ظل سلامة وأمان الكيان الصهيوني الذي بدأ يتعاطف معه البعض  نكاية في بعض آخر منا نتيجة الصراع فيما بيننا .

    عندما جلست السعودية مع حماس في ظل المتغيرات الإقليمية والعالمية بدأت أصوات الوقيعة بين مصر والسعودية وبدأت بعض العقول المريضة إن لم تكن مأجورة والتي أصابتها قطرية سايكس بيكو بالصهيونية تطالب بالجلوس مع إيران ردا على التحركات السعودية !!

    وهاو هو عميل إيران في بغداد يطالب بوضع السعودية تحت الوصاية الدولة والموقف العربي منه يدل على عمق المآزق وإستمرار الإنحدار .

    للأسف في وقت نحن في أمس الحاجة فيه للوحدة من أجل البقاء بل في حاجة للتعاون والتحالف وفض الأنصار عن الخصوم نسعى لتفتيت آخر ما تبقى من علاقات عربية ليستفرد بنا أعداؤنا وبعد السعودية لن يكون هناك سوى مصر منفردة.

    إن الحكمة تقتضي الإستفادة من التباين المصري السعودي في بعض المواقف وإختلاف العلاقات من أجل ترسيخ وحدة باتت مسألة حياة أو موت بدلا من نعرات الفرقة التي سيخسر فيها الجميع .

    للأسف مازال النظام العربي الفاشل متآمر على نفسه ولا يتعلم من دروس الماضي ولا من الواقع المر ومازلت صنيعته من النخب تمثل خناجر في ظهور الأوطان والأمة .

     من وضعنا في هذا المأزق وسمح للصهيونية بإختراق عقولنا وقلوبنا ؟

    يقول شيخنا الغزالي رحمه الله ليس ضروريا أن تصبح عميلا حتى تكون خائنا بل يكفي أن تكون جاهلا .

     نعم فالخونة الجاهلون والذين يظنون أنهم يحسنون صنعا كثر . ليس الخطر في الصهاينة الذين يحملون جواز السفر الصهيوني ولكن كل الخطر في الصهاينة الذين يحملون جوازات سفرنا ويسعون بالفتنة بيننا ويستبيحون دمائنا وعقولنا وقلوبنا .

     

    في كل دولنا المنكوبة أنظمة الحكم تتهم معارضيها بالصهيونية والمعارضة تتهم أنظمتها بالصهيونية وتلك هي حقيقة الفكرة الصهيونية التدمير الذاتي ، والتشكيك في كل شيء وإغتيال الرموز وتزييف التاريخ والإنشغال بالنفس ، فهل يفيق العرب أم نواصل الصعود للهاوية ؟

     

     

  • 
  • د. عاطف عبدالعزيز عتمان يكتب ..الوضوء الأخير ..من أريام أفكاري

       التعليقات (2)

    حان موعد الوضوء الأخير بما تبقى من دمع الحنين والتوجه لقبلتك في محراب العاشقين والصلاة صلاة الغائب على روح غابت خلف الأنين وها هو الركوع الأخير

    مغلف بدعوة الرحمن برحمة للغائب ورحمات لقلبي الحزين

    ---------------------

    توضؤوا بدم الحسين وتسألوا هل دم البرغوث ينقض الوضوء؟

    هذا حالنا !!

    ----------------------

     حتى الإنسانية أصبحت عنصرية ..كلب في بلاد العم يقتل يثور الأحرار !!!!

    وطفولة في بلادي تذبح فيتعفن الضمير وتتعامى الأبصار ..!!!

  • 
  • إعلان أهلاوي بعد القمة !!!!!!

       التعليقات (0)


    للمرة العشرين على التوالي يفشل الزمالك في الفوز على الأهلي حتى وهو في مرحلة تغيير الدماء ..مبرووووك للأهلي ولجماهيره العريقة
    لم أفرح لهزيمة الزمالك حتى في ماتش ستة الشهير مثل اليوم والفرحة ضد الإسفاف والبلطجة مع كامل إحترامي لكل أصدقائي الزملكاوية المحترمين وهارد لك لهم

  • 
  • د.عاطف عبدالعزيز عتمان يكتب ...من قتل عيدنا فينا ..من أريام أفكاري

       التعليقات (0)
     العيد يأتي والدماء تسيل في بلادنا 
    العيد يأتي والجنود ساهرة لا يخشون اليهود بل يخشون خناجر الغدر الآثمة
    العيد يأتي والفلوجة تلك المدينة الصابرة التي أذلت الإحتلال الأمريكي والإيراني صامدة بجراح نازفة 
    العيد يأتي وأمتنا العربية مازالت مخمورة ومفعول بها في غياب الفاعل 
    العيد يأتي والفرحة في نفوسنا مقبورة 
    من قتل عيدنا فينا ؟؟؟

    من قتل عيدنا فينا .؟ من أريام أفكاري دكتور عاطف عتمان 

     

    من؟
    من قتل عيدنا فينا ؟
    وسرق الفرحة من ليالينا 
    من أحيا مآسينا ؟
    من قيد الشمس ؟
    وأسر القمر فغاب عن ليالينا 
    من سقانا الوحل بالطين؟
    وأظمأ العطشان 
    وألبسنا الأرق يكوينا 
    وكسانا الشوك وأدمى مقالينا
     من إغتال البسمة الخضراء
     في عين الطفل والشيب
     وأبلى جديد الثوب وألبسنا الدمع أنات وتنهيدات
     من قتل العيد فينا
     من قتل أسمى معانينا
     زيف التاريخ بخمر الكذب والتيه 
    وإغتال حاضرنا بسم الحقد أسوده 
    وسرق الغد من أمانينا 
    وأرق النوم بشوك مآسينا 
    وأعيا العيد فصار وليمة تزينها مخازينا
    من ذبح الحب في محراب مولانا
    وسقانا نخب الأحبة وتراقصت جوارينا 
    وقدم القرابين من دمى 
    ومن دمع أمي وعويل ذوينا 
    وجعل الشماتة لنا رداء 
    ومن العار أن نشمت في أهالينا 
    من قتل بهجة العيد فينا؟ 
    ضلع من الشاة رائحته 
    سال لها لعاب جف من زمن 
    وإشتهينا الضلع يشبع جوعنا 
    فأكلنا الجوع يأكلنا 
    ونسينا أو تناسينا أن الضلع مسموما 
    مات محمد طه النبي 
    وأثر السم يسرى في حشاياه 
    ومازال السم يسرى في الأحشاء يقتلها 
    وإن قدمه دعى الحب والدين 
    فيا قوما خار عزمهم على العدا 
    وأضحوا أسد على المحبين 
    تبا لأمة بأسها صار يدميها 
    أبكت رسولها حيا 
    وبأسها بينها اليوم يبكيها 
    عذرا رسول الله 
    عذرا فسم الشاة يسرى في حشايانا 
    عذرا سيدي أبا القاسم فقد قسمت مآذننا 
    وصرنا غثاء السيل وها أسمى أمانينا
    من قتل عيدنا فينا؟
     

     
                          
            واتس أب 0020106809464   


  • 
  • دكتور عاطف عبدالعزيز عتمان يكتب ...... كلمات فى الوسطية

       التعليقات (0)

     

     

     

    الوسطية لا تعنى أبدا ميوعة المواقف ولا إمساك العصى من المنتصف كما يظن البعض.
    الوسطية ثبات فى المبدأ مرونة فى الموقف 
    الوسطية هى عدم التعصب أو المغالاة فى القبول أو الرفض الوسطية ملة إبراهيم وشريعة محمد 
    الوسطية هى الإنسانية برحابتها
    الوسطية هى التوازن بين الروح والجسد 
    الوسطية هى إعلاء الحق والرجوع إليه وإن خالف موقف سابقا
    الوسطية هى الإنسانية وهى الطريق المستقيم
    اللهم إنا نعوذ بك من التنطع والغلو 
  • 
  • د. عاطف عبدالعزيز عتمان يكتب ..أبجدية الصمت ..من أريام أفكاري

       التعليقات (0)

     

     
    أرسلت إليك أبجدية الصمت
     بعد عجز أبجدية الحرف
     لتداعب تلابيب قلبك عساها
     توقظ الغفلان من موت وشيك
    -------------------
    محاكم التفتيش الشعبية أشد قسوة وظلامية من محاكم التفتيش الحكومية
     --------------------

    حلمت خير اللهم إجعله خير إن الفرة بتاعة الفراخ أصابت الساسة ورجال الدين وإن الدنيا من غيرهم بقى لونها وردي ومن ساعتها مخاصمني النوم
    -------------------------
     
    مشكلة كبرى تقع في فصول اولها تكوين الرأي المسبق واخطرها اجتزاء الأقوال وتصيد الاخطاء دون النظرة المجملة والكارثة ان تكون خصما وتعتلي منصة القضاء لتحكم على هذا بالكفر وعلى الآخر بالزندقة وعلى الثالث بكذا ...
     
    لا اري انه يحق لانسان ان يبدي رائية بانسان ولكن يقتصر الامر على نقد المواقف والاراء والافكار مع تغليب منهجية البحث عن الحقيقة دون الحكم المسبق واللهث خلف جمع ما يؤيد هذا الحكم ..فالبحث عن الحق اولا ومن ثم الموقف وليس اتخاذ الموقف والسعي لتدعيمه لجعله حق ، لو نظرنا لمجمل الصورة لوجدنا الأهواء تحكم وتتحكم والكل يتهم الكل ويحاكم الكل وطوبى لمن حاكم نفسه
    ----------------------
     
    سيظل الإنسان محور إهتمامي وستظل رسالتي هي الإنسان وأينما وجد المظلوم وصاحب الحق سأكون ومن هنا فكل كياني مع شعبنا الفلسطيني المظلوم ولو ظلم يهودي في آخر الأرض لكنت بجواره ..فتحية إكبار لكل صاحب ضمير ينصر الحق مهما كان دينه أو عرقه
  • 
  • د.عاطف عبد العزيز عتمان يكتب ..الحمد لله الذي لم يجعل مصائرنا بيد أحد من خلقه

       التعليقات (1)

     



    الحمد لله الذي لم يجعل مصائرنا بأيدي إنسان.

    يأخذ الشيخ الصدقات لا يسأل من يدفعها ..هل تصلي أم لا ؟
    وعندما ينصب نفسه قاضي على رقاب العباد يمنع عن بعض المحتاجين بحجة أنهم أنهم لا يصلون ..!!!

    أموال من لا يصلي حلال عندما تدفع ..أما إن احتاجوا فلا يستحقون !!!
     
    ذاك حال أحد من نصبوا أنفسهم قضاة ووزعوا صكوك المغفرة 
    فى أحد الجمعيات الخيرية التي أعلن إستقالتي من مجلس إدارتها وحتي من عضويتها .
    والله ما عرف البعض من الإسلام سوى اسمه ومظاهر خادعة تنم عن ازدواجية مقيتة في الشخصية .

    الحمد لله الذي لم يجعل مصائرنا بيد أحد من خلقه