• د.عاطف عبدالعزيز عتمان يكتب ..ما بين يا ليتني لم أوت كتابية وبين هاؤم أقرأوا كتابية تقف نفسي حائرة !!!

       التعليقات (0)

     

    من أريام أفكاري ..

    -------------------

    ما بين مقياسين

    تمر الأنفس البشرية في رحلة الحياة بحالة الغليان وفي تلك الحالة تكون البورصة خادعة والمقياس كاذب يرفع وضعاء ويخفض نفائس فيموت خبيث عند بداية البخر فتكون الجنازات والوضائم ويرثي الشعراء ويزيف التاريخ ويموت شريف ربما لا يشيعه أحد ولا يذكره ذاكر ..

    تلك خصائص مقياس مرحلة الغليان حتى البخر والتي تتقلب فيها الأنفس وتتمايز وما أن يبدأ التكثيف ومرحلة التبلور والتي تنتج بلورات نقية سواء في الأنفس الطيبة أو الخبيثة ويكون المقياس الحقيقي هناك يوم الفصل فيرفع المقياس أناس كانوا صعاليك ويخسف بأناس كانوا عظماء

    ميزان مختلف ومقياس مغاير وفضائح لحقائق الأنفس .

     

    فما بين يا ليتني لم أوت كتابية وبين هاؤم أقرأوا كتابية تقف نفسي حائرة !!!

    -------------------

     

    عندما تضطر يوما لزراعة من إقتلعك وتبتلع تلك المرارة وتتسامى على داخلك فهنيئا لمن أوصلك لهذا

    ---------------------------------------

     

    أمسكت السكين التي طعنتني يوما وقالت من فضلك قشر لي بها التفاحة !!!!

    -------------------------------------

    شربت السراب من كأسها شهدا

    فأظمأ ظمأي وترعرع في جسدي

     

    وأنبت الأوهام ثمرا

    --------------------------------------

    أياد الغدر الصهيونية تنال من المقدسات المسيحية بالقدس وتكتب عبارات مسيئة للسيد المسيح

     

    الإساءة للمسيح كالإساءة ﻷحمد صل الإله عليهما وسلم

     

     
  • 
  • د.عاطف عبدالعزيز عتمان يكتب ..أيا نفسي ..من أريام أفكاري

       التعليقات (0)

     

    أيا نفسي ........
    قالت هذا فراق بيني وبينك
    قلت محال ودرب من دروب المستحيل ، فلا أنتِ الخضر ولا أنا موسى الكليم ، ولا يخفى علي منك خافية فتبئيني بخبر يقين فأنا بك لطيف وخبير ، كيف لا وقد خلقنا معا وإن إختلفت مواقيت السنين ، وقدرا أن نرحل معا وإن إختلف كنه الرحيل . قالت هات برهانك إن كنت من الصادقين.
    قلت رحم فالغيب جمع الصوت وصداه منذ العهد القديم ، ونفس في عالم الذر سجدت شاهدة بالحق لرب العالمين ، وأم فالخلد قالت وكان قولها حق اليقين ، وشال أخضر ألبستك إياه يوما في صحراء العمر وقحط السنين ، وزمزم تفجرت بين يديك من قلبي بعد أن تشقق ومات الحب والحب من ظمآ طال وطال حتى إهتديت إليك من جديد.
    أفلا تذكرين ؟
    ومكابدة للأمواج وقطع لمسافات السنين ، ويد عون مددتها ذات يوم إليك بالحب وأنا سابح إليك ونسيت أو تناسيت أني ما تعلمت السباحة يوما فكنت أنا الغريق ، وكانت يدك هي العون وسفينة النجاة من ظلمات أنبتت ظلمات فوقها ظلم عظيم ، كنت أنت النجاة وحضنك بطن الحوت وبين ضلوعي كنا على موعد مع شجرة اليقطين
    هل بعد كل هذا العشق السرمدي مازلت ترغبين في الرحيل ؟ كلا وألف كلا رغما عن أنوف الحاقدين .
    أيا نفسي أيا نفسي
    أعتذر إليك يا نفسي فأنت أنا ، لا أنا الروح ولا أنا الجسد ما أنا إلا أنت وما أنت إلا أنا ، مهما تخاصمنا أو تعاركنا فتلازمنا قدر حتي يحين القدر ، فهيا بنا نرضخ لحكم القدر ونجري مصالحة علي أرضية وحدة المصير .
    خطيئتي منك وخطيئتك مني وعيوبك عيوبي فهيا نزكي أنفسنا ونطهرها من حظها من الطين تحت شجرة اليقطين
    أحبك يا نفسي وإن ظل العراك فهو لوم الحبيب وعتاب النفس للنفس وهو طريق الخلاص والوصول إلى الوصول المأمول

    أما خلاص مني فهيهات هيهات حتى الوقت المعلوم .
  • 
  • د.عاطف عبدالعزيز عتمان ..إفتحوا النوافذ ..من أريام أفكاري

       التعليقات (0)

     

     
     

     

    ركود الفكر يصيبه بالعفونة ، إفتحوا النوافذ على الآخر فإن كان لديكم حق أوصلتموه وإن كنتم على ضلال إهتديتم وإن ظل كل على حقه النسبي أذبتم الجليد ومددتم أواصر التعايش ووصلتم رحم حواء

    -------------------

    تم إختراع عقار جديد مشابه للحبة الزرقاء يعالج تشوه الرجولة !

    -------------------------------------

    فرحة نواب المستقبل الغامرة بخلو كشفهم الطبي من التحشيش تخليك تنادي على سعاد وتقول أنا شربت حشيش يا سعاد !!! ربنا يخلي حبوب منع الحمل يا سيد الناس !!

    ------------------------------------

    تم إستبعادي من الكشف الطبي للبرلمان والتهمة أنني مدمن للحب !!

    -------------------------------------

    ألم الجراحة ربما يعقبه الراحة

    -------------------------------------

    أجهدني البحث عن مكان عندك ، هل لي مكان ضللت الطريق إليه أم أكف عن عناء البحث ؟

  • 
  • د.عاطف عبدالعزيز عتمان ...ما بين حبي وحبك ..من أريام أفكاري

       التعليقات (0)

     

    #‏أريام_أفكاري
    مابين حبي وحبك
    حبي هو كل الخطوط ويتجاوز الأبجديات ، لو تقاطع مع خط يقطعه بلا تردد كشعاع نهايته اللانهاية
    يحتوي الخطوط وعصي على الإحتواء ويحمل الدفء ومعنى الحياة .
    أما حبك فهو خط من الخطوط يحتفظ بإنسيابيته مادام محافظا على التوازي مع الخطوط ، وكل الخطوط في طريقها تسير إلى جواره ، فان تقاطع مع خط من الخطوط ينكسر سهمه ويتحول من شعاع سرمدي إلى قطعة مستقيمة كانت بدايتها معك وكانت النهاية عند التقاطع مع أي من خطوطك .

    هل يستوي الشعاع المنبثق من الشمس مع قطعة مستقيمة على الورق ؟
  • 
  • الكاتب د.عاطف عبدالعزيز عتمان يكتب ..عفوا أيها الآخر

       التعليقات (0)
     


    عفوا أيها الآخر ربما تكون محق !!
    هل من الممكن أن يكون الآخر على صواب ؟
    سؤال مهم ربما يكون جوابه هو الحل الوحيد لكل الصراعات الدينية والمذهبية والعرقية والفكرية .
    قاعدة ذهبية أقرها الإمام الشافعي عندما قال رائي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب .
    وأقر قاعدة المناظرة فقال : ما ناظرت أحدا حتى تمنيت ان يجري الله الحق على لسانه ، فكان الحق سبيل الشافعي والحقيقة مبتغاه
    لا يمكن لإنسان أن ينظر إلى مجسم فيحتوى الصورة بكل أبعادها ؛فهو يحيط بأجزاء ومعالم وتخفى عنه أخري يراها الآخر طبقا لموقع وزاوية رؤيته ،
    تلك الحقيقة لو استقرت في عقولنا وسلوكنا لتجنبنا معظم إن لم يكن كل صراعاتنا .
     
    النقطة المهمة الأخري والتي تمثل عامل رئيسيا في صراعاتنا تناولها صاحب قواعد العشق الأربعون في القاعدة السادسة
     
    القاعدة السادسة من قواعد العشق الأربعون
    "تنبع معظم مشاكل العالم من أخطاء لغوية ومن سوء فهم بسيط، لا تأخذ الكلمات بمعناها الظاهري مطلقًا. وعندما تلج دائرة الحب، تكون اللغة اللغة التي نعرفها قد عفى عليها الزمن، فالشيء الذي لا يمكن التعبير عنه بكلمات، لا يمكن إدراكه إلا بالصمت"
    اللغة سواء مفرداتها ومعانيها وترجمة أبجدياتها من لغة إلي أخري ، أو من حيث ترجمة المعنى الباطني للفظ دون الإكتفاء بظاهره ، والمعني يختلف حسب السياق وحسب قائله ، وحسب نبرة نطقه وتعابير وجهه ومدلولات لغة جسده .
    إذا اللغة وطريقة تلقيها منبع معظم المشاكل فهناك من يتلقى بحب فيمضغ الحجر وهناك متربص يتمنى الخطأ ويحمل اللفظ على أسوأ معانيه أو يقف عند ظاهره !
    لكن عندما يدخل الإنسان دائرة الحب تكون لغته غير اللغات ، فلغة الحب تتحدى الأبجديات وتتخطى المعاجم والقواميس
    وتتجاوز المذاهب والعقائد والأعراق ،
    إنها لغة الله ....
    الذي يحلم ويرزق ويعطي حتى من جحد وجوده .
    إن لغة الحب الوحيدة هي القادرة على إدارة حوار إنساني يخلص البشرية من حالة التدمير الذاتي التي تعيشها
    فلغة الحب لا تحتاج لحروف هجاء عربية ولا أبجديات لاتينية
    إنه تستخدم حروف الصمت !!!!
    ولقدت قلت ذات يوم
    يا حروف الهجاء قد ضقت بك ذرعا فلم تسعيني لأنفث آلامي فضلا عن البوح بآمالي

    -لأستعيرن حروف الصمت عساها تفي وتغطي تعري عجزك الذى بقيده أدماني فأعياني
  • 
  • د.عاطف عبدالعزيز عتمان يكتب ..لما كانوا عرب ..من أريام أفكاري

       التعليقات (0)

     



    ‫#‏أريام_أفكاري
    أحد الدعاة كتب بوست للترهيب مفاده أن أحد المشايخ ذهب ليلقن بنت تحتضر الشهادة فرفضت وقالت أرى مقعدي من النار ، ولما سأل عن سبب ذلك ، قيل له أنها كانت تسمع الغناء !!!
    لست أدري لماذا يتجاهل دعاتنا الرشوة والقتل والإفساد في الأرض وسوء الأخلاق وكل مشكلتهم الغناء الذي قال فيه المنصفون هو كلام حسنه حسن وقبيحه قبيح ، وكان نتيجة الترهيب المبالغ فيه والوعظ الأفلاطوني حدوث إزدواجية مقيتة بين ظاهر التدين وقبح الأفعال ،وعناتيل مقنعة ، فهو لا يسمع الأغاني خوفا من النار لكنه يأكل المواريث ويطفف الكيل ويسفك الدم الحرام

    وأتذكر دائما أن قتلة الحسين والذي لم يذكر لنا الوعاظ هل نطقوا بالشهادة أم لا شغلهم دم البرغوث هل ينقض الوضوء أم لا بعد أن توضئوا بدم الحسين !!!!!
    -------------------- 
     
    كلما طرقت باب أغلق في وجهي ، أتراه غضب أم عتاب المحب لغفلتي عن طرق بابه وهو المفتوح على الدوام ؟
    ------------------- 
     
    كان يا ما كان من شيم العرب لما كانوا عرب النخوة وعفة اللسان خاصة عن النساء ، اليوم مقدار الوطنية يحسبه البعض بقدرتك على الشتم وهتك الأعراض والسب لمن يخالفونك والله زمان يا عرب !!
  • 
  • د.عاطف عبدالعزيز عتمان يكتب ....رسالة إلى ناجي العلي ..أنا حنظلة

       التعليقات (0)

     


    قم بربك يا ناجي فقد طال النوم والقوم سئموا خنوع الذل فقم وخبرني من قتل حنظلة ؟


    هل ألقى عليك السلام أم الشالوم فأمنته حتى غدر بحنظلة ؟
    قبروك حيا لما أوهموك بمقتل حنظلة ، وكان السهم عبري أسود ذو حروف مبعثرة ، تاهت حتى رأه البعض عربي ونسبوه زورا
     لعنترة .


    قم يا ناجي و إنفض عن كاهلك تراب السنين الغابرة ، قم فقد أوهموك بإغتيال حنظلة ، فنمت كمدا على الطفولة المهدرة 
    ونسيت أني الطفل حنظلة ، لا أموت  ، ولا تقبرني السهام الغادرة 

     أنا حنظلة .
    أنا العروبة البائسة ، أنا السجل الأسود للخيانة العاهرة ، أنا بن العاشرة .
    أنا حنظلة ،لا أموت ولا تخترق ذاكرتي الشظايا ولا الأبخرة ،
    ولا تجري علي السنن المعطلة ، وعجلة الزمان عندي عاجزة 
    حتى تغادرني المرارة وأبقى حنظلة.


    وعندما تعود عجلة الزمان للدوران ، ويعود العدل الغائب للميدان وأعود يوما للوطن ، وأعانق التاريخ المصلوب بحكم جائر مكذوب ، وأكسر كل القيود وتفتح أمامي الحدود ، وقتها أشيب كما تشيب الولدان ، ويسري علي قانون الزمان المعطل غدرا بيد كل خائن وجبان .

    قم يا ناجي أنا حنظلة ، مرارة الحلق تلازمني ،لأني حنظلة 
    قيود العجز تدميني وقضبان السجن تقصيني ،لأني حنظلة.


    أشواك الأرض تحصدني ، حافي القدمين تنهشني ،لأني حنظلة.


     غريب لاجيء وإن كنت في وطني ، مطارد شارد الذهن ، عدو يتربص بي  وقريب مل مراراتي لأني حنظلة .

    قم يا نائم في العلا ، فقيد العجز أدماني ، وأتعبتني السهام في المؤخرة ، وأعياني قبح المؤخرات السافرة ، وصمتي طال حتى نسيت الحرف ، وتهت بين ضفاف الأبجدية المتناثرة ، وسئمت النظر إلى الخريطة المحتلة ،فقد تغيرت ملامحها يا بن العلي
    وأصبحت العروبة حائرة عاهرة ، لكل التجار في الحانات بضاعة  يبيعونها ليلا ، وفي النهار جنائز النواح والنباح حاضرة .




    جراح أمتنا مازلت نازفة من يوم النكبة والعين باكية ، من خليج يعكر الفرس ماؤه ، وبغداد تصرخ ودمشق باكية ، وصنعاء تنتظر بلقيس لتعلمنا الرجولة الفانية ، وأحفاد المختار صاروا عبيدا للباغية ، وماتزال القدس تشكو الخيانة ، وحدود كالقيود علينا  صارت لداعش مرتعا .
    وضياع للضياع في بلاد الضياع ، وإستباحت كلاب الأرض أعراض عبس ، بعد أن حكمنا أدعياء عنترة ، وعنترة غائب
    يبحث عن النياق مهرا لعبلته ، ولا يدرك أن عبلة وقعت في الأسر
    وصارت أمة ، وهل تغني النياق عن الشرف يا عنترة ؟


    لماذا أنت مغلق هاتفك ، أم أن الشبكة عندك معطلة !!!


    أدركنا يا عنترة ، أدرك عبل قبل أن تحمل سفاحا مجبرة ،
    ويصير لها ولدا من ذوات المؤخرات السافرة ، ويضيع نسل العرب بعد أن تاهت حروفهم العاجزة .
    أنا حنظلة 
    أنا عجلة الزمان المعطلة ، أسود الشعر عصي على الشيب ،
    أنا الطفولة المهدرة .

     من مهد المسيح أنا من مسرى البشارة ، من أرض الأنبياء من القدس الطاهرة .
    إرتويت من الدماء الثائرة ، وأرضي شاهدة لمريم الطاهرة ، وغصون الزيتون كسيرة حالمة ، و كنيسة المهد مازالت حبيسة والمسجد يقبع على الأنفاق يقاوم السقوط في الهاوية .


    سأظل شاهدا مع صمتي ، وسأظل صامدا مع عجزي
    ، وستظل ريشتي صارخة على الأرض على الجدران خلف القضبان ،على القبر سأظل أصرخ أنا حنظلة.


     أنا مرارة الإنسانية وكرامتها المهدرة ، سأظل عصيا على اللحد حتى أعود للمهد وتشيعيني الملايين المتلهفة ، تكسر القيود وتعبر الحدود ، ومن دماء قيدي تختم الجوازات ، ومن بغداد تحمل تمر عزائي ولحم وليمتي من السودان وماء قهوتي من النيل وغسلي من الفرات ومسك الحجاز للكفن ، وطير أخضر من قرطاج ينعيني وبلقيس في صنعاء تبكيني وحسان بيروت لاطمة ، ومن القيروان لحطام المسجد الأموي لأزهر العز كلهم خلف إمام الأقصي يصلون  ، يصلون الصلاة الأخيرة على حنظلة ، وكنيسة المهد تدق الأجراس والحجيج يبكون حنظلة.
     وقتها فقط سأفقد مرارتي وتفقد يا ناجي حنظلة وتسري علي قواعد الزمن وأموت قرير العين الباسمة.
     

    سلام مني إليك يا ناجي العلي ، سلام يا صوت الحق في زمان الخيانة العاهرة ، 

     
    سلام  يا بن العلا وحتى يحين موعد عودتي  سأبقي في حلوقهم حنظلة
  • 
  • د.عاطف عبدالعزيز عتمان يكتب ..لا يغزو الجسد نفسه إلا !!!!

       التعليقات (0)

    بعض المعاتية الذين إبتلانا الله بهم ويتصدرون المشهد يصدرون أزمة جديدة مع الشقيقة تونس بقولهم إنه ليس لديها جيش وعلينا الإنتهاء من ليبيا ثم غزو تونس !!!!!!!!!!
    وسبق أن سب هذا المعتوه الشعب العراقي بحجة النصيحة !!
    إلى هؤلاء أقول لا يغزو الجسد نفسه إلا في الأمراض المستعصية للجهاز المناعي وفي السرطان ..
    ولبلدي الثاني وشعبنا العربي التونسي أقول الترفع عن السفهاء والعملاء هو شعار المرحلة ..جسد واحد وأمة واحدة ومصير واحد ودرع واحد

    تحية لمسجد عقبة ..تحية للزيتونة وعراقتها ..تحية للمرحوم شيخ الأزهر الشيخ محمد الخضر حسين ..تحية لأبي القاسم الشابي رحمه الله 
    تحية لكل أهلنا وشعبنا في بلدنا تونس الخضراء 

     ----------------
  • 
  • د.عاطف عبدالعزيز عتمان يكتب ..السياسة المصرية ومجلس التعاون الخليجي في ظل الظاهرة العكاشية

       التعليقات (0)

     

    عندما يقود الطرح الإعلامي المواقف السياسية فهناك أزمة ، في التعامل مع الأشقاء العرب لابد أن نكسر صنم التمجيد الذاتي للنفس الذي نسوقه للداخل وإلا سنخسر كثيرا

    -------------

    ستظل أمتي من المحيط إلى الخليج قبلتي ولن أسقط في فخاخ سايكس بيكو الأولى أو الحالية

    -----------

    أزمة ظهرت على السطح العربي المتأزم بعد تفهم أمين عام مجلس التعاون الخليجي للموقف القطري ورفضه إتهامها برعاية الإرهاب 
    --------
    هل تقود السياسة الحالة الإعلامية أم أن الظاهرة العكاشية هي من تفرض نفسها على التحرك السياسي 
    -------
    الشراكة هي عماد أي تعاون عربي مشترك 

    ------
    أزمة ظهرت على السطح العربي المتأزم بعد تفهم أمين عام مجلس التعاون الخليجي للموقف القطري ورفضه إتهامها برعاية الإرهاب 

    هناك أزمة كبيرة ولها جذور تاريخية في العلاقات العربية العربية فأحيانا تصدير التمجيد الذاتي المصري للداخل ينعكس على العلاقات العربية مما يترك آثارا سلبية على المستويين الشعبي والرسمي فنقع في خطأ علاقة السيطرة والتبعية والعيش في جلباب الكبير المسيطر بدلا من قيام العلاقات على أساس من الشراكة مرتبطة بوحدة المصير ودور الكبير الذي يحتوي  إخوته .
    قضية التمجيد والخيرية التي يدعيها البعض ويبالغون فيها والتي تقترب من خيرية شعب الله المختار متجاهلين الواقع ، تلك الحالة مرفوضة من الناحية الشرعية والقومية والإنسانية وتعاملنا مع أشقائنا العرب خاصة ينبغي أن يكون على أرضية الإخوة والشراكة والمصير المشترك 
    --------

    هل تقود السياسة الحالة الإعلامية أم أن الظاهرة العكاشية هي من تفرض نفسها على التحرك السياسي 

    الحالة العكاشية والتي تتفاخر بالإسفاف وتصف نفسها بالهتلرية وحولت مفهوم الوطنية لحالة حنجورية تنخر في جسد المجتمع المصري ، ومع سحب السفير القطري وما صاحبة على مواقع التواصل الإجتماعي وفي كثير من إعلام الظاهرة العكاشية يجب أن نقف عند عدة أمور ونحذر من الخطر مع أن الكلام الخارج عن الظاهرة العكاشية يجد الأن هجوم شرس وتخوين ولكنها كلمات لله وللوطن 
    ------
    الشراكة هي عماد أي تعاون عربي مشترك 

    مما لاشك فيه أن الموقف القطري وموقف الجزيرة أحد أهم عوامل تأزيم الوضع العربي منذ سنوات ولا يعنيني الدفاع عن قطر أو جزيرتها من قريب أو بعيد وموقفي منها واضح ، أما أن يتحول الأمر لتعظيم للنفس مبالغ فيه وتقزيم لحجم الآخر ولو إعتبرناه خصم فتلك أزمة وأن نشتت الإنتباه عن الخطر الحقيقي وننساق خلف المعلومات المسربة والخطط الصهيونية فنفكك المفكك ونشعب المتشعب فهنا الخطورة .
    بعيدا عن قطر فما دفعني كتابة تلك السطور هو مجلس التعاون الخليجي ، ففي الوقت الذي كنا نطمح فيه بتكوين جبهة عربية من دول الخليج والأردن ومصر لمجابهة التحديات الخطيرة تظهر قضية قطر على الساحة وتجرنا لإنشقاقات وخلافات لا محل لها من الإعراب .
    أخطأ ممثل مصر في جامعة الدول العربية عندما يتهم قطر بدعم الإرهاب حتى وإن كان لذلك الإتهام ما يبرره ، فما يتناول إعلاميا يختلف عن الموقف السياسي ، كان على مصر إن كان لديها أدلة دامغة وبراهين أن تكشفها للدول العربية وتعري قطر أمامها وتقوم بتحييدها بإجماع عربي بدلا من إتهامات تفرق المفرق .
    على الخارجية المصرية تتدارك الموقف والبناء على التصور القائم على إقامة حلف عربي مصري خليجي لمجابهة التحديات واضعة في الإعتبار أننا جميعا شركاء في المصير وبالتالي لابد أن نكون شركاء في إتخاذ القرار وتعالج قضيانا الخلافية في إطاراتها السياسية الطبيعية ولا ندع الفرصة لمن يضربون بعضنا ببعض لتحقيق مخططاتهم الخبيثة ، إن الشراكة والإحترام المتبادل والتشاور والمصالح المشتركة والمصير المشترك هم أركان العمل العربي الناجح وعلى الجميع تجاوز الأخطاء والترفع عن الصغائر والإسراع بتكوين كيان عربي من الدول صاحبة الرؤى المشتركة لمجابهة الأخطار التي لن تثتثني منا أحدا .
    مراجعة النفس ضرورة ومراجعة المواقف العربية ضرورة والإعتراف بالأخطاء والتنسيق بصورة أفضل قبل إتخاذ أية خطوات هو الطريق السليم لموقف عربي موحد .
    ستظل أمتي من المحيط إلى الخليج قبلتي ولن أسقط في فخاخ سايكس بيكو الأولى أو الحالية

  • 
  • د.عاطف عبدالعزيز عتمان ...حكامنا وحكامهم أم شعوبنا وشعوبهم ؟

       التعليقات (0)

    ما الفارق بين حكام الدول الديموقراطية وحكامنا ؟
    هل حكامهم ملائكة وحكامنا شياطين ؟
    هل هناك حاكم صالح عادل من تلقاء نفسه ؟

    المثل العامي يقول


    يرى كثير من علماء الإجتماع والفلاسفة أن عدل الحاكم يكون نتاج النزاع بين الحاكم والمحكوم ،
    هي علاقة تفاعلية قائمة على المحاسبة والمراقبة
    حكامنا بشر وحكامهم بشر والقاعدة العامة أن السلطة دون قيود مفسدة لأى إنسان ، فلكل إنسان نصيبه من الشهوة للسلطة والمال وكل الغرائز البشرية .
    إذا الفارق الجوهري بيننا وبينهم هو فارق الشعوب بالدرجة الأولى .

    فشعوبهم بعد عصور من الظلام والدموية إستطاعت إقامة علاقة تفاعلية وتنازعية أحيانا مع أنظمة الحكم فأجبرتها على العدل –العدل النسبي بكل تأكيد -
    وحكام تلك الدول نتيجة تنازع سلطاتهم وبعد ثورات دموية وعصور حمراء توصلوا لحقيقة الحكم الرشيد ،
    الحكم الذي يسمح لنبع الثورة بالفيضان الهادىء المستمر فيتنجنب حدوث الإنفجار ، ويصبح نظام الحكم من يدير دفة الثورة وربما تزيحه موجة ثورية عبر الصندوق فيستجيب للحراك الثوري الناعم ويعيد حساباته ليستلم الراية التي سلمها مرة أخرى ، ومما يسهل عليه الأمر أنه يدرك أنها سلطة وليست ولاية دينية ولا هو أو حزبه ظل الله في الأرض فيتجنب الظن أنه حامل لواء العقيدة فيستميت دفاعا عن اللواء أو بالأحرى عن السلطة بحجة اللواء .

    تلك هى الثورة الناعمة والمسماة بالديموقراطية

    أما حكامنا نتيجة السلطة المطلقة دائما ما يعملون على كبح جماح الثورة بالعصى الأمنية وبحماية الأنظمة بحاشية منتفعة وتحول الدول لبيروقراطيات فاشلة وينجحون في كبح جماح الثورات لفترات تطول أو تقصر وفق المعطيات ؛ ولكن الإنفجار حتمي وغالبا ما يكون دامي ..

    المشكلة ليست شخص الحاكم والذي عادة ما يكون شخص عادي تحوله السلطة والحاشية وسلبية الشعب إلى فرعون وطاغية .

    إن الظالم لو رأى سيف في يد المظلوم ما أقدم على ظلمه.

    إن المشكلة الحقيقية في شعوبنا تكمن في الفقر والجهل والسلبية مما جعل المنتفعين والمتمجدين والجلادين يحكموا سيطرتهم على الشعوب بل أحيانا على الحاكم نفسه فيعزلوه ويسفسطوا له ويقلبون الحقائق ويجعلونه فرعون يجلدون الظهور بإسمه ، ويستغلون كل شىء الدين ، الوطن ، المبادىء ،كله مباح للحفاظ على المكاسب وتغييب وعي الشعوب وتركيعها .

    وأسوأ نموذج هم حملة المباخر وتجار الدين والذين حولوه من ثورة قادها الأنبياء والصالحين من أتباعهم إلي أفيون يغيب الوعي حتي تتم إحكام السيطرة
    يقول المرحوم الدكتور علي الوردي : إن الحكومة التي لا تدرب رعاياها على الثورة السلمية الهادئة سوف تجابه من غير شك بثورة دموية عنيفة في يوم من الأيام .
    لكن هل هناك من حكامنا من يقرأ؟

    شعوبنا مأزومة وأمتنا مهزومة وليس هناك سوي طريقين ، طريق الثورة الدموية والتي لن تتحملها الأوطان في ظل متغيرات عالمية وأطماع وخلل فى البنية الفكرية والتعليمية وتهتك فى النسيج الإجتماعي.
    والطريق الثاني طريق الحكم الرشيد الذي يقود ثورة ناعمة تقود للتغيير والتطور وتبادل السلطة بحاكم بشر قابل للمحاسبة بعيدا عن الفراعنة وأنصاف الألهه،
    ولن يقدم نظام على العدل إلا من ضغط شعب ينتزع حقوقه ؛ فكلمة السر هي الشعوب .
    ماذا لو تجمع مليون مواطن في كيان إئتلاف حزبي متجاوزين الأيديولوجيات والمصالح لمدة عامين وفق برنامج واحد وهو إقامة نظام ديموقراطي تعددي ؟
    الفارق بيننا وبينهم فارق شعوب وليس حكام.